تسجيل الدخول
التسجيل

الرئيسية

عن الأكاديمية

كلية العلوم الإدارية

مركز الاستشارات

مركز التدريب

MBA

أعداد مجلة البحوث الإدارية

عدد أكتوبر 2017

في هــــــــذا العــــــــدد

القسم العربي:

أ-بحوث مُحَكَّمة:

1- دور وزارة المالية في الرقابة على المشتريات الحكومية في الحالة المصرية

بالتركيز على دور ممثلي المالية: رؤية تقييمية

د. أسامة محمدي عبد الوهاب

 

2- أثر ممارسات الابتكار على تحقيق الرشاقة التنظيمية دراسة تطبيقية مقارنة بين البنوك الإسلامية والبنوك التجارية بدولة الكويت

د. عماد صقر عبده محمد

 

3- دور إدارة المعرفة في تحسين الثقافة التنظيمية داخل المنظمات العامة

دراسة تطبيقية على الشركة القابضة لإنتاج وتوزيع الكهرباء والطاقة

د. رامز رمضان محمد حسين

 

القسم الإنجليزي

Section II in English:

Peer- Reviewed Researches :

4)Gauging the Human Sigma Optimization in building Citizen Trust and Good Governance  Practice

Applied study on National Bank of Egypt

د. راوية عبد القادر عويس

 

 

دور وزارة المالية في الرقابة على المشتريات الحكومية في الحالة المصرية

بالتركيز علي دور ممثلي المالية:رؤية تقييمية

إعداد

أسامة محمدي عبد الوهاب

باحث دكتوراه إدارة عامة

كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

جامعة القاهرة

 

الخلاصة

رقابة ممثلي المالية لا تعدوا أن تكون رقابة شكلية يتحدد نطاقها في تطبيق أحكام القانون 89 لسنة 1998 المنظم للمناقصات والممارسات وحزمة التشريعات المالية المعمول بها في الحالة المصرية. ويتحدد موضوعها برقابة المطابقة لتلك اللوائح دون أن تتعداها من ناحية نطاقها الي غــــــــــيرها من القوانين ذات الصلة بموضوع التعاقد، أو تصل بها من ناحية موضوعها الي تقييم الهدف من الاجراء ذاته فهي تقف عند حد الالتزام بالمشروعية الإجرائية بغض النظر عما تحقق من وراء تنفيذ تلك الإجراءات. ولا شك أن تلك الرقابة تصبح على هذا النحو قاصرة عن تحقيق أولي أهداف رقابة المشتريات الحكومية وهي رشادة الانفاق.  

وهو ما ستتناول الورقة البحثية بحثه في الفصل التالي برؤية للحلول والمقترحة لتفعيل آليات ممثلي المالية في الرقابة على المشتريات الحكومية.

 

أثر ممارسات الابتكار على تحقيق الرشاقة التنظيمية دراسة تطبيقية مقارنة بين البنوك الإسلامية والبنوك التجارية بدولة الكويت

د. عماد صقر عبدة محمد

عضو هيئة تدريس منتدب كلية الدراسات التجارية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي الكويتعضو هيئة تدريس بمعهد العبور العالى للإدارة والحاسبات ونظم المعلومات بمصر

الملخص

    هدفت الدراسة الحالية الى بحث علاقة الأثر بين ممارسات الابتكار على الرشاقة التنظيمية بالبنوك التجارية الكويتية من حيث الابتكار البشرى والمؤسسي والابتكار في الخدمات المصرفية، تم تطبيق الدراسة على عينة قدرها 105 مفردة توصلت الدراسة الى وجود علاقة إيجابية معنوية  ذات دلاله إحصائية بين ممارسات الابتكار والرشاقة التنظيمية بالبنوك التجارية بالكويت حيث وجدت علاقة معنوية وتأثير بين الابتكار البشرى والابتكار المؤسسى والابتكار في الخدمات المصرفية والرشاقة التنظيمية لدى البنوك التجارية.

   واوصت الدراسة الى أهمية ان تحدد البنوك التجارية إجراءات عملية وخطط تطبيقية لأجل ترسيخ ممارسات الابتكار بأبعاده الثلاثة القائمة على العنصر البشرى والمؤسسي والخدمات، مع ضرورة نشرمفهومالرشاقةالتنظيمية وتطبيقهفيالبنكلضمانعنصرالسرعةوالدقةوالمرونة مع وضع مؤشرات لقياس الابتكار والرشاقة على مستوى البنك.

 

The Effect of Innovation Practices on achieving Organizational Agility. A
Comparative Study between Islamic Banks and Commercial Banks in Kuwait

Abstract

The present study aimed at examining the relationship of the effect of innovation practices on the organizational fitness of the Kuwaiti commercial banks in terms of human and institutional innovation and innovation in banking services. The study was    applied to a sample of 105 individuals. The study found a significant positive relationship between the regulatory and innovation practices of banks Commercial relations in Kuwait where there was a significant relationship between human innovation, institutional innovation and innovation in the banking and regulatory agility of commercial banks.

   The study recommended that commercial banks identify practical measures and implementation plans to establish innovation practices in its three dimensions based on human, institutional and services. The concept of organizational agility should be deployed and implemented   in the bank to ensure speed, accuracy and flexibility. 

 

 

 

دور إدارة المعرفة في تحسين الثقافة التنظيمية داخل المنظمات العامة

دراسة تطبيقية على الشركة القابضة لإنتاج وتوزيع الكهرباء والطاقة

رامز رمضان محمد حسين

مدرس بقسم الإدارة العامة والمحلية

كلية العلوم الإدارية

أكاديمية السادات للعلوم الإدارية

الملخص.

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير عمليات إدارة المعرفة في تحسين محددات الثقافة التنظيمية في الشركة القابضة لإنتاج وتوزيع الكهرباء والطاقة محل الدراسة , حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليل وأسلوب الدراسة الميدانية باعتبارهما أسلوبين أساسيين لجمع البيانات والمعلومات لإتمامها , وقد تم تصميم استمارة استقصاء مكونة من ( 55 ) فقرة شاملة متغيرات الدراسة , حيث تم توزيعها على عينة من المديرين - في مختلف المستويات الإدارية - البالغ عددها ( 150 ) مفردة عينة , وقد تم استرداد ( 142 ) استمارة كانت جميعها صالحة للتحليل الإحصائي , أي ما نسبته ( 94.7% ) من إجمالي الاستمارات التي تم توزيعها.

وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك اتجاهات متوسطة لأفراد عينة الدراسة نحو عمليات إدارة المعرفة ( عملية نظم اكتساب المعرفة, عمليات نظم إدارة المعرفة , عمليات نظم تطبيق المعرفة , عملية توزيع المعرفة , عملية تنظيم المعرفة وتقييمها ) , كذلك أظهرت الدراسة أن هناك اتجاهات متوسطة نحو محددات الثقافة التنظيمية ( محدد القيم التنظيمية - محدد المعتقدات التنظيمية - محدد الأعراف التنظيمية - محدد التوقعات التنظيمية ) , كما أظهرت نتائج الدراسة أن عمليات إدارة المعرفة تمارس تأثيراً معنوياً في محددات الثقافة التنظيمية , وذلك من خلال قيم ( F ) عند مستوى دلالة ( 0.05≥∞ ) , وهي أيضاً تشير إلى معنوية نموذج الدراسة.

وقد أوصت الدراسة إلى ضرورة اهتمام الشركة القابضة لإنتاج وتوزيع الكهرباء والطاقة محل الدراسة بعمليات إدارة المعرفة وذلك من خلال تأسيس إدارة مستقلة في الشركة محل الدراسة تحت إسم ( إدارة المعرفة ) تظهر في الهيكل التنظيمي وتحدد مهماتها بإنشاء المعرفة وامتلاكها والمشاركة والإنتفاع والتقييم , والعمل على الاهتمام بنظم اكتساب المعرفة المطبقة وذلك للعمل على تجميع المعارف الجديدة وإكساب العاملين تلك المعارف , وإعلام العاملين بالمستجدات الجديدة في مجال المعرفة ووضع الميزانية المناسبة لدعم مشاريع إدارة المعرفة داخل المستويات الإدارية المختلفة والاهتمام بتنظيم المعرفة وتقييمها وذلك لتصنيف البييانات والمعلومات المتوفرة وتخزينها والعمل على وجود نظام دائم لصيانة موجودات المعرفة داخل الشركة والمحافظة عليها.

 

 

Gauging the Human Sigma Optimization in building Citizen Trust and Good Governance

Practice

 

Applied study on

National Bank of Egypt

 

By

Rawia AbdelKader Owis

rawia_abdelkader@cic-cairo.com

Canadian International College – School of Business Administration

 

Abstract

With the growing recognition of the citizen's role in service demand as a customer and quality of service delivered by governmental employee, there is an increased motivation on building citizen trust in governmental institutions in delivering services. By using human sigma through enhancing employee and customer encountered and engagement, the research aims to contribute how the interaction and engagement will support citizen trust in quality of public service.  Building citizen trust will increase by imbedding credible governance processes and practice in governmental institutions and scheme to guarantee o over all service quality system and achieve quality of life in the community at large. New Public Management (NPM) accepts the assumption that the behavior of people, individually and collectively, is driven by self-interest and emotions. This means that governmental institutions, departments and employees will act to ensure their own continued viability and survival through its principles.

The proposed model has been tested through an analysis of multiple regression analysis results provide evidence measured the variables of service quality through employees and customers' engagement that support citizen trust in government services. The effective adoption of human sigma leads to achieving significant improvement in the level of customer and employee engagement. Customer and employee trust plays an influential role in reflecting the best practice of good governance.

Trust based good governance is significantly contingent on using human sigma triggered customers and employees engagement accordingly as a conclusive wrap up the bank management should seek to accelerate the effective adoption of human sigma with a view toward increasing the level of trust-based good governance that can be attributed to achieve superior levels of customers and employees engagement at the bank level.   

 

أكاديمية السادات للعلوم الإداريةاتصل بنا

موقعنا :

الأكاديمية في سطور

 تسعى أكاديمية السادات للعلوم الادارية كجامعة حكومية مستقلة رائدة تعليميًا وتدريبيًا من خلال كلٍ من التطوير الإدارى وحوكمة الأعمال وإعداد قادة التغيير فى كلٍ من القطاع الحكومى وقطاع الأعمال ووحدات الإدارة المحلية ومنظمات المجتمع المدنى داخل وخارج  مصر ..

 اقراء المزيد