تسجيل الدخول
التسجيل

الرئيسية

عن الأكاديمية

كلية العلوم الإدارية

مركز الاستشارات

مركز التدريب

الرئيسية

خريجون مؤهلون

يتميز خريجو أكاديمية السادات بحصولهم على التأهيل العلمي والعملي المتميزين للحصول على فرص عمل متميزة بعد التخرج
اقراء المزيد

التعليم المتميز

أول أكاديمية حكومية في العالم العربي تتخصص في العلوم الإدارية لتقدم لدارسيها تعليم متميز ينافس أرقى الجامعات الدولية
اقراء المزيد

كافة التخصصات

تقبل الأكاديمية الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها للحصول على درجة البكالوريوس في كافة تخصصات العلوم الإدارية
اقراء المزيد

الخبرة والتاريخ

تعود خبرة أكاديمية السادات للعلوم الإدارية إلى عام 1954 في مجال العلوم الإدارية والتدريب والاستشارات والتعليم الجامعي وما بعد الجامعي
اقراء المزيد

ملتقيات التوظيف

تقيم أكاديمية السادات كل عام ملتقى توظيفى يشترك به أكبر الشركات والبنوك المصرية ..


اقراء التفاصيل

ندوات و مؤتمرات

مؤتمر الفساد وآثاره الاقتصادية والاجتماعية ..


اقراء التفاصيل

الحياة الطلابية

تتسم أكاديمية السادات بتنوع الأنشطة الطلابية والاحداث والفاعليات طوال العام ..


اقراء التفاصيل

واقع البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

في مؤسسات القطاع الصحي في إمارة القصيم

إعداد د. إيناس محمد إبراهيم الشيتى

كلية الحاسب - جامعة القصيم

enasmes@yahoo.com

المستخلص

رغم أهمية تطبيق وتشغيل نظم المعلومات الصحية في المستشفيات فإنها لا تزال تعاني قصورا في التطبيق في معظم المستشفيات الحكومية والخاصة. ولهذا تناولت هذه الدراسة تحليل ودراسة واقع البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مؤسسات القطاع الصحي فى إمارة القصين بالمملكة العربية السعودية، من حيث توافر أجهزة الحاسبات الآلية وملحقاتها، نظم المعلومات الصحية وقواعد البيانات المطبقة فيها، استخدام شبكات الإنترنت والانترانت، ثم المشاكل والمعوقات التي تواجهها في تطبيق تكنولوجيا المعلومات، وأخيرا اقتراح آليات لتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المستخدمة في هذه المؤسسات.

قد توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: استخدام نظم المعلومات وقواعد البيانات الصحية في كافة العمليات الطبية والإدارية في المستشفيات محل الدراسة، توافر بعض المعوقات التي تحول دون الاستخدام الكفء لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في هذه المستشفيات مثل (عدم توافر التدريب الكافي للموظفين على كيفية استخدام تقنية المعلومات والاتصالات، نقص الوعي والخبرة المحدودة لدى بعض العاملين بتقنية المعلومات والاتصالات واستخدامها في مجال المستشفيات، ضعف الاعتماد المالي المطلوب لتوفير  نظم الأعمال الذكية). كما أظهرت نتائج الدراسة وجود اختلاف ذو دلالة احصائية لمستوى استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين وجهة نظم الموظفين الإداريين والكوادر الطبية في المستشفيات محل الدراسة عند مستوى دلالة (α≤ 0.05)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين أراء أفراد عينة الدراسة حول معوقات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تعزى إلى متغيرات المؤهل العلمي وسنوات الخبرة. وأوصت الدراسة بضرورة تبني مشروع تطوير البنية التحتية الذكية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وضرورة ربط جميع المستشفيات الحكومية والخاصة بشبكة معلومات موحدة ومرتبطة بوزارة الصحة والمراكز الصحية الخارجية بهدف سرعة تبادل المعلومات وتحسين الخدمات المقدمة للمرضى وزيادة كفاءتها وسرعة تقديمها، وضرورة العمل على تطبيق السجل الصحي الالكتروني الوطنى الموحد.

 

 

 

أثر القيادة التحويلية على الإبداع الإدارى للعاملين

 من خلال توسيط التمكين النفسى

دراسة تطبيقية على مستشفيات جامعة المنصورة     

 د/ محمد على عبد الحميد سعد

                                                                                          كلية إدارة الأعمال ـــ جامعة الحدود الشمالية

 

مستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس أثر أبعاد القيادة التحويلية على الإبداع الإدارى للعاملين من خلال توسيط التمكين النفسى, وباستخدام معامل الارتباط وتحليل الانحدار المتعدد على بيانات تم تجميعها من (313) مفردة من العاملين بمستشفيات جامعة المنصورة، فقد كشفت الدراسة أن درجة ممارسة القيادة التحويلية كان فوق المتوسط، كما أن مستوى شعور العاملين بالتمكين النفسى كان أيضا فوق المتوسط، بينما كان الإبداع الإدارى للعاملين أقل من المتوسط، وأكدت نتائج الدراسة وجود ارتباط بين متغيرات الدراسة الثلاث (القيادة التحويلية- التمكين النفسى- الإبداع الإدارى)، وأن التمكين النفسى يتوسط العلاقة بين القيادة التحويلية والإبداع الإدارى للعاملين، كما أن أبعاد القيادة التحويلية والتمكين النفسى مجتمعة تفسر 64.1)%) من التباين فى الإبداع الإدارى للعاملين.

 

 

 

متطلبات تفعيل مدخل التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية

(دراسة ميدانية على جامعة شقراء في الفترة 2014م الى 2016م)

                                                                                               الباحث/ د. عايض شافي الاكلبي

أستاذ الإدارة العامة المساعد / قسم إدارة الأعمال /كلية العلوم والآداب بشقراء / جامعة شقراء / المملكة العربية السعودية                                                                                                               


ملخص الدراسة:

تناول الدراسة متطلبات تفعيل مدخل التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية وكانت الدراسة ميدانية على جامعة شقراء , وتمثلت مشكلة الدراسة في التعرف على المنهج المستخدم في الجامعة وكلياتها ومدى مناسبته للتعامل مع الفرص والتحديات، وما يرتبط بها من عدم التأكد في البيئة الخارجية للخطة الإستراتيجية وبالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: تحتاج توجهات قيادات الجامعة للتعامل مع عدم التأكد في بيئة ممارسة التخطيط الاستراتيجي والى التطوير مع بناء الرغبة في إحداث التغيير والتطوير بما يتوافق وخصائص عدم التأكد. ضعف مقومات بناء وتنمية شراكات استراتيجية مفيدة وقوية مع مؤسسات وشركات متميزة تشارك وتفيد في ممارسة التخطيط الاستراتيجي بالجامعة. كما يوجد العديد من نقاط الضعف في توجهات قيادات الجامعة وكلياتها بشأن البيئة الداخلية بما ينشئ قيوداً في ممارسة التخطيط الإستراتيجي في تخصيص واستخدام مواردها وتنمية العوائد من خدماتها وأنشطتها وعلى قدرات الجامعة للاستفادة مما لدى الشركاء الاستراتيجيين المحتملين من امكانيات وموارد. كما تم التوصل الى أن تناقص الحماس في مرحلة تنفيذ الخطة يمثل نقطة ضعف واضحة في ممارسة التخطيط الاستراتيجي في الجامعة وكلياتها، ووضوح الحاجة إلى معالجة ظاهرة تناقص الحماس لدى منسوبي الجامعة وكلياتها في مرحلة التنفيذ كأحد المراحل الأساسية في ممارسة التخطيط الاستراتيجي.

 

 

 

                                                                                دراسة تحليلية لعوامل الخطر في تأمين السيارات التكميلي

بحث من رسالة الدكتوراه

إعداد

محمد حسن سيد الحصري

المدرس المساعد بقسم الرياضة والتأمين

كلية التجارة - جامعة القاهرة

اشراف

الأستاذ الدكتور/ محمد غازي صابر ابراهيم

استاذ الرياضة والتأمين المتفرغ

كلية التجارة - جامعة القاهرة

2018

مستخلص البحث

يُمثل تأمين السيارات التكميلي أحد أهم فروع تأمينات الممتلكات في سوق التأمين المصري ؛ إلا أن معظم الشركات تحقق خسائر من نشاط الاكتتاب في هذا الفرع ؛ وهذا يرجع إلى تسعير التغطية التأمينية بالاعتماد على قوائم أسعار لا تمثل الخبرة السابقة ولا تأخذ في الاعتبار عوامل الخطر المختلفة.

ومن ثم كان الهدف من هذا البحث هو تحديد عوامل الخطر التي تؤثر في عدد المطالبات و التي تؤثر في قيمة المطالبات ؛ بما يُساعد في تحديد سعر كافٍ وعادل للتغطية التأمينية في تأمين السيارات التكميلي.

وفي سبيل تحديد عوامل الخطر في تأمين السيارات التكميلي ؛ تم تجميع بيانات الاصدار والتعويضات من احدى شركات تأمينات الممتلكات العاملة في سوق التأمين المصري ، حيث وجد أن عدد الوثائق المُصدرة خلال فترة الدراسة بلغ 10784 وثيقة ، وبلغ عدد المطالبات المُقدمة من هذه الوثائق 3079 مطالبة ، وتم تقسيم البيانات المتاحة إلى مجموعات وفقاً لعوامل الخطر المختلفة والمتوافرعنها بيانات تفصيلية ، ثم تم اختبار مدى معنوية هذه العوامل في علاقتها بعدد وقيمة المطاالبات المُقدمة خلال مدة التغطية التأمينية ؛ وذلك باستخدام الاختبارات الاحصائية المختلفة.

توصل هذا البحث إلى وجود علاقة معنوية ذات دلالة احصائية بين معدل تكرار المطالبات وعوامل الخطر التالية ( الجنس البشري ، سن المؤمن له ، قوة محرك السيارة) ، ووجود علاقة معنوية ذات دلالة احصائية بين قيمة المطالبات وعوامل الخطر التالية(سن المؤمن له ، قوة محرك السيارة ، عمر السيارة وقت الحادث).

أكاديمية السادات للعلوم الإداريةاتصل بنا

موقعنا :

الأكاديمية في سطور

 تسعى أكاديمية السادات للعلوم الادارية كجامعة حكومية مستقلة رائدة تعليميًا وتدريبيًا من خلال كلٍ من التطوير الإدارى وحوكمة الأعمال وإعداد قادة التغيير فى كلٍ من القطاع الحكومى وقطاع الأعمال ووحدات الإدارة المحلية ومنظمات المجتمع المدنى داخل وخارج  مصر ..

 اقراء المزيد